فصل: إعراب الآية (125):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (121):

{وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ وَإِنَّ الشَّياطِينَ لَيُوحُونَ إِلى أَوْلِيائِهِمْ لِيُجادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ (121)}.
(وَلا تَأْكُلُوا) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة بالواو على جملة وذروا ظاهر الإثم وباطنه، (مِمَّا) متعلقان بالفعل قبلهما (لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ) فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بلم واسم نائب فاعله (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (عَلَيْهِ) متعلقان بيذكر والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(وَإِنَّهُ) الواو حالية، أو عاطفة أو مستأنفة ولكل إعراب حكم فقهي في كل ما لم يذكر اسم اللّه عليه، اختلف فيه الفقهاء والمجتهدون (1).
(وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ) إن واسمها وخبرها واللام هي المزحلقة والجملة حالية.
(وَإِنَّ الشَّياطِينَ) إن واسمها والواو حالية وجملة (لَيُوحُونَ إِلى أَوْلِيائِهِمْ) خبرها واللام هي المزحلقة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما (لِيُجادِلُوكُمْ) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله والكاف مفعوله، والميم للجمع. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يوحون.
(وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ) فعل ماض مبني على السكون لا تصاله بتاء الفاعل، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، وهو في محل جزم فعل الشرط. والميم لجمع الذكور وقد أشبعت ضمتها فصارت واوا للتحسين. والهاء في محل نصب مفعول به والجملة مستأنفة لا محل لها.
(إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ) إن واسمها وخبرها واللام هي المزحلقة، والجملة في محل جزم جواب الشرط وحذفت منه الفاء لأن الشرط بلفظ الماضي.

.إعراب الآية (122):

{أَوَمَنْ كانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْناهُ وَجَعَلْنا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُماتِ لَيْسَ بِخارِجٍ مِنْها كَذلِكَ زُيِّنَ لِلْكافِرِينَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (122)}.
(أَوَمَنْ) الهمزة للاستفهام، الواو حرف عطف. من اسم موصول مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
(كانَ مَيْتاً) كان وخبرها واسمها ضمير مستتر تقديره هو، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(فَأَحْيَيْناهُ) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعله ونورا مفعوله والفاء عاطفة فالجملة معطوفة (وَجَعَلْنا لَهُ نُوراً) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وفاعله ومفعوله، والجملة معطوفة، (يَمْشِي بِهِ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وفاعله ضمير مستتر (فِي النَّاسِ) متعلقان بالفعل قبلهما أو بمحذوف حال من الفاعل يمشي به مستنيرا في الناس.
(كَمَنْ) الكاف حرف جر و(مَنْ) اسم موصول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ (مَنْ).
(مَثَلُهُ) مبتدأ (فِي الظُّلُماتِ) متعلقان بمحذوف خبره، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(لَيْسَ بِخارِجٍ مِنْها) بخارج الباء حرف جر زائد، خارج اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس، واسمها ضمير مستتر تقديره هو (مِنْها) متعلقان باسم الفاعل خارج، والجملة في محل نصب حال من اسم الموصول.
(كَذلِكَ) ذا اسم إشارة.
__________
(1) (وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ) فسق: هل هو فعل المكلف، إهمال التسمية أو تسمية غير اللّه؟ أو الذبيحة التي لم يسم عليها؟ هل الترك بنسيان أو عمد؟ ولتعارض الأخبار ذهب المجتهدون في حكم التسمية على ثلاثة أقوال: الأول: هي فرض على الإطلاق: وهو قول أهل الظاهر وابن عمر وابن سيرين. والثاني: هي فرض مع الذكر ساقطة مع النسيان قال بها المالكية والحنفية والثوري. والثالث: هي سنة مؤكدة، به قال الشافعي وأصحابه. انظر تفسير القرطبي، وبداية المجتهد لابن رشد. وغيرها.
في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق زين للكافرين تزيينا كائنا مثل تزيين عمل المؤمن.
(زُيِّنَ لِلْكافِرِينَ ما) فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده، واسم الموصول (ما) نائب فاعله، والجملة مستأنفة لا محل لها.
(كانُوا) كان واسمها والجملة صلة الموصول لا محل لها. وجملة (يَعْمَلُونَ) في محل نصب خبر كانوا.

.إعراب الآية (123):

{وَكَذلِكَ جَعَلْنا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكابِرَ مُجْرِمِيها لِيَمْكُرُوا فِيها وَما يَمْكُرُونَ إِلاَّ بِأَنْفُسِهِمْ وَما يَشْعُرُونَ (123)}.
(وَكَذلِكَ) إعرابها كما تقدم في الآية السابقة أي كما جعلنا في قومك أكابر مجرميهم كذلك.
(جَعَلْنا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ) فعل ماض وفاعله (فِي كُلِّ) مفعوله الثاني (قَرْيَةٍ) مضاف إليه (أَكابِرَ) مفعول به أول (مُجْرِمِيها) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم، وحذفت النون للإضافة والهاء في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة.
(لِيَمْكُرُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل (جَعَلْنا) والواو فاعل (فِيها) متعلقان بيمكروا.
(وَما يَمْكُرُونَ) فعل مضارع وفاعله وما النافية والواو حالية، والجملة في محل نصب حال (إِلَّا) أداة حصر (بِأَنْفُسِهِمْ) متعلقان بيمكرون (وَما يَشْعُرُونَ) الجملة مستأنفة أو معطوفة.

.إعراب الآية (124):

{وَإِذا جاءَتْهُمْ آيَةٌ قالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حَتَّى نُؤْتى مِثْلَ ما أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذابٌ شَدِيدٌ بِما كانُوا يَمْكُرُونَ (124)}.
(وَإِذا جاءَتْهُمْ آيَةٌ) الواو استئنافية، إذا ظرفية شرطية غير جازمة وماض ومفعوله وآية فاعله، والجملة الفعلية بعدها في محل جر بالإضافة، وجملة (قالُوا) الفعلية لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(لَنْ نُؤْمِنَ) مضارع منصوب تعلق به الجار والمجرور، والجملة مفعول به (حَتَّى نُؤْتى) حتى حرف غاية وجر نؤتى مضارع مبني للمجهول منصوب بأن المضمرة بعد حتى، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف، ونائب الفاعل ضمير مستتر تقديره نحن، وهو المفعول الأول (مِثْلَ) مفعول به ثان.
(ما) اسم موصول في محل جر بالإضافة (أُوتِيَ رُسُلُ اللَّهِ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(اللَّهُ أَعْلَمُ) لفظ الجلالة مبتدأ وأعلم خبره والجملة مستأنفة (حَيْثُ) مفعول فيه ظرف مكان مبني على الضم، والجملة الفعلية (يَجْعَلُ رِسالَتَهُ) في محل جر بالإضافة (سَيُصِيبُ الَّذِينَ) فعل مضارع واسم الموصول مفعوله (أَجْرَمُوا) ماض وفاعل و(صَغارٌ) فاعله يصيب والسين للاستقبال والجملة مستأنفة لا محل لها، وجملة (أَجْرَمُوا) صلة الموصول لا محل لها (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف مكان متعلق بسيصيب.
(وَعَذابٌ شَدِيدٌ) عطف على صغار (بِما) ما مصدرية والمصدر المؤول من ما والفعل بعدها (كانُوا) في محل جر بالباء أي بسبب مكرهم وجملة (يَمْكُرُونَ) في محل نصب خبر كانوا.

.إعراب الآية (125):

{فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّما يَصَّعَّدُ فِي السَّماءِ كَذلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (125)}.
(فَمَنْ) من اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والفاء استئنافية (يُرِدِ اللَّهُ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط ولفظ الجلالة فاعله والجملة في محل رفع خبر من.
(أَنْ يَهْدِيَهُ) مضارع منصوب والهاء مفعوله، والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل نصب مفعول به والتقدير هدايته.
(يَشْرَحْ) فعل مضارع جواب الشرط المجزوم وقد تعلق به الجار والمجرور (لِلْإِسْلامِ) (صَدْرَهُ) مفعوله، وفاعله ضمير مستتر تقديره هو (وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ) إعرابه كسابقه.
(ضَيِّقاً) مفعول به ثان للفعل يجعل (حَرَجاً) صفة (كَأَنَّما) كافة ومكفوفة لا عمل لها (يَصَّعَّدُ فِي السَّماءِ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر والجملة في محل نصب حال من صدره.
(كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق بمحذوف يجعل اللّه الرجس على الذين لا يؤمنون جعلا كجعل صدر الكافر (يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ) فعل مضارع والجار والمجرور متعلقان بالمفعول الثاني المحذوف والرجس مفعوله الأول والجملة مستأنفة لا محل لها.
(لا يُؤْمِنُونَ) فعل مضارع والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.

.إعراب الآية (126):

{وَهذا صِراطُ رَبِّكَ مُسْتَقِيماً قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَذَّكَّرُونَ (126)}.
(وَهذا) الواو استئنافية. الها للتنبيه. ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
(صِراطُ) خبره (رَبِّكَ) مضاف إليه (مُسْتَقِيماً) حال منصوبة.
(قَدْ) حرف تحقيق (فَصَّلْنَا) فعل ماض وفاعله (الْآياتِ) مفعول به منصوب بالكسرة (لِقَوْمٍ) متعلقان بالفعل فصلنا.
(يَذَّكَّرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة في محل جر صفة لقوم.

.إعراب الآية (127):

{لَهُمْ دارُ السَّلامِ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَهُوَ وَلِيُّهُمْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (127)}.
(لَهُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(دارُ) مبتدأ مؤخر.
(السَّلامِ) مضاف إليه.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف حال.
(رَبِّهِمْ) مضاف إليه، والهاء في محل جر بالإضافة والجملة مستأنفة لا محل لها.
(وَهُوَ وَلِيُّهُمْ) مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال.
(بِما) الباء حرف جر، ما اسم موصول في محل جر والجار والمجرور متعلقان باسم الفاعل وليّهم.
(كانُوا) كان واسمها وجملة (يَعْمَلُونَ) خبرها. وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها.

.إعراب الآية (128):

{وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً يا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْإِنْسِ وَقالَ أَوْلِياؤُهُمْ مِنَ الْإِنْسِ رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنا بِبَعْضٍ وَبَلَغْنا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنا قالَ النَّارُ مَثْواكُمْ خالِدِينَ فِيها إِلاَّ ما شاءَ اللَّهُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (128)}.
(وَيَوْمَ) مفعول فيه ظرف زمان لفعل محذوف تقديره اذكر (يَحْشُرُهُمْ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه (جَمِيعاً) حال وجملة ويوم يحشرهم معطوفة.
(يا مَعْشَرَ) يا أداة نداء ومعشر منادى مضاف (الْجِنِّ) مضاف إليه.
(قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل نصب حال، وجملة النداء في محل نصب مقول القول.
(مِنَ الْإِنْسِ) متعلقان باستكثرتم.
(وَقالَ أَوْلِياؤُهُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة معطوفة على ما قبلها.
(مِنَ الْإِنْسِ) متعلقان بمحذوف حال من أولياؤهم (رَبَّنَا) منادى مضاف.
(اسْتَمْتَعَ بَعْضُنا) فعل ماض وفاعل والجار والمجرور (بِبَعْضٍ) متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب مقول القول.
(وَبَلَغْنا أَجَلَنَا) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة (الَّذِي) اسم موصول في محل نصب صفة.
(أَجَّلْتَ لَنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والتاء فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(قالَ) ماض (النَّارُ) مبتدأ (مَثْواكُمْ) خبره والجملة الاسمية مقول القول وجملة قال النار مثواكم استئنافية لا محل لها.
(خالِدِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم (فِيها) متعلقان بخالدين.
(إِلَّا) أداة استثناء (ما) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب على الاستثناء (شاءَ اللَّهُ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ) إن واسمها وخبرها.
(عَلِيمٌ) خبر ثان والجملة مستأنفة لا محل لها.

.إعراب الآية (129):

{وَكَذلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (129)}.
(وَكَذلِكَ) الواو استئنافية. كذلك جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره نولي بعض الظالمين بعضا تولية كائنة كإنزال العقاب بالإنس. ويجوز أن تعرب الكاف اسم بمعنى مثل في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره الأمر مثل تولية بعض الظالمين.
(نُوَلِّي بَعْضَ) فعل مضارع ومفعوله الأول والفاعل نحن و(بَعْضاً) مفعوله الثاني.
(الظَّالِمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء.
(بِما كانُوا يَكْسِبُونَ) مثل بما كانوا يعملون الآية (127).